جهاز البخلص ريلي buchholz relay اهميته تركيبه وطريقة عمله
جهاز البخلص ريلي buchholz relay اهميته تركيبه وطريقة عمله
فهو يعتبر من أهم الحمايات الموجودة في المحولات .......
حيث يستعمل في حماية المحولات وهو جهار يكون متصل بجسم المحول بين الخزان الرئيسي (Main Tank) والخزان الأحتياطي (Conservaror Tank) عن طريق أنبوبه معدنية متصله بجسم المحول ويتكون من وعاء حديدي ذو فتحتين ينصب على الأنبوب الذي يصل بين الخزان الرئيسي للمحولة والخزان الاحتياطي حيث يكون الأنبوب مائلا بزاوية مائلة بمقدار (10) درجة من مستوى سطح المحولة.
ويحتوي هذا الوعاء على طوافتين احداهما عليا مسؤولة دائرة التنبيه (Alarm) والثانية سفلى مسؤولة عن دائرة الفصل (Trip) ويربط مع كل طوافة أنبوب زجاجي يحتوي كمية من الزئبق يستعمل كمفتاح لتوصيل الدائرة الكهربائية ~ ويمكن أخراج الغازات المجتمعة عن طريق صمام التنفس الموجود اما على سطح الجهاز أو بجانب المحولة يكون مرتبط بجهاز البخلص من الجهة الأخرى .
فكرة عمل جهاز البخلص ..
في حالة حدوث خلل بسيط في داخل المحولة كحدوث شرارة بسيطة أو تحميل زائد يؤدي ذلك الى تولد غازات نتيجة تحلل الزيت حيث ترتفع الغازات من الخزان الرئيسي متجهة الى الخزان الاحتياطي وعند وصول الغازات الى حجم معين تقوم الطوافة العليا بالهبوط وتقوم بدورها بتوصيل دائرة أنذار لتنبية المهندس أو الفني أنه هناك مشكلة .
أما في حالة حدوث عارض كبير أو عطل شديد فان الزيت سيتحول الى غازات أو ابخرة وزيت بكميات هائلة ونتيجة تولد هذا الضغط الهائل فان هذه الغازات والأبخرة والزيت تمر الى الأعلى عن طريق الأنبوب الذي يصل بين الخزان الرئيسي والخزان الاحتياطي وعند مرورها في وعاء البخلص فإنها تواجه العاكسة الخاصة بالطوافة السفلى وستكون كافية لتشغيل المرحلة الثانية وهي اصدار اشارة فصل المحولة ,وعلى المهندس أن لايعيد المحولة الى العمل مطلقا مع القيام بفصلها من جميع الجهات والإبلاغ عن الحادث بالتفصيل.
Comments
Post a Comment